منتديات جروحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جروحي

بحر الجروح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 39 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو زياد2008 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3453 مساهمة في هذا المنتدى في 440 موضوع
المواضيع الأخيرة
» TGRTRETRETERTER
أنبياء اهل القرية عليهم السلام Icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 4:15 pm من طرف الامبراطور

» ببببببببببببببببببببببببب
أنبياء اهل القرية عليهم السلام Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2008 11:14 pm من طرف الامبراطور

» قثقثقثقثقثقثق
أنبياء اهل القرية عليهم السلام Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2008 9:14 pm من طرف الامبراطور

» يبلثبلثسبثسب
أنبياء اهل القرية عليهم السلام Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2008 9:13 pm من طرف الامبراطور

» فف4ف34ف43
أنبياء اهل القرية عليهم السلام Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2008 9:06 pm من طرف الامبراطور

» خااااااااااااااااااص
أنبياء اهل القرية عليهم السلام Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2008 8:28 pm من طرف الامبراطور

» كثرة طعام الحامل هل تزيد من حجم الجنين؟
أنبياء اهل القرية عليهم السلام Icon_minitimeالخميس أكتوبر 30, 2008 12:51 am من طرف DoDy CoOL

» مركز الثقل
أنبياء اهل القرية عليهم السلام Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 29, 2008 9:46 pm من طرف DoDy CoOL

» الاحتكاك
أنبياء اهل القرية عليهم السلام Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 29, 2008 9:41 pm من طرف DoDy CoOL

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الامبراطور
أنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_rcapأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_voting_barأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_lcap 
the legend
أنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_rcapأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_voting_barأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_lcap 
DoDy CoOL
أنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_rcapأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_voting_barأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_lcap 
لولي
أنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_rcapأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_voting_barأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_lcap 
المحتاره
أنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_rcapأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_voting_barأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_lcap 
THE BEAST
أنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_rcapأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_voting_barأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_lcap 
بنت لزوزه
أنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_rcapأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_voting_barأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_lcap 
امير بكلمتي
أنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_rcapأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_voting_barأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_lcap 
شيطون
أنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_rcapأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_voting_barأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_lcap 
tuna
أنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_rcapأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_voting_barأنبياء اهل القرية عليهم السلام I_vote_lcap 

 

 أنبياء اهل القرية عليهم السلام

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الامبراطور
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
الامبراطور


المساهمات : 824
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

أنبياء اهل القرية عليهم السلام Empty
مُساهمةموضوع: أنبياء اهل القرية عليهم السلام   أنبياء اهل القرية عليهم السلام Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 3:52 pm

أنبياء اهل القرية عليهم السلام


نبذة:

أرسل الله رسولين لإحدى القرى لكن أهلا كذبوهما، فأرسل الله تعالى رسولا ثالثا يصدقهما. ولا يذكر ويذكر لنا القرآن الكريم قصة رجل آمن بهم ودعى قومه للإيمان بما جاؤوا بهن لكنهم قتلوه، فأدخله الله الجنة.



المسيرة

سيرته:

يحكي الحق تبارك وتعالى قصة أنبياء ثلاثة بغير أن يذكر أسمائهم. كل ما يذكره السياق أن القوم كذبوا رسولين فأرسل الله ثالثا يعزرهما. ولم يذكر القرآن من هم أصحاب القرية ولا ما هي القرية. وقد اختلفت فيها الروايات. وعدم إفصاح القرآن عنها دليل على أن تحديد اسمها أو موضعها لا يزيد شيئاً في دلالة القصة وإيحائها. لكن الناس ظلوا على إنكارهم للرسل وتكذيبهم، وقالوا (قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمن مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ).

وهذا الاعتراض المتكرر على بشرية الرسل تبدو فيه سذاجة التصور والإدراك, كما يبدو فيه الجهل بوظيفة الرسول. قد كانوا يتوقعون دائماً أن يكون هناك سر غامض في شخصية الرسول وحياته تكمن وراءه الأوهام والأساطير.. أليس رسول السماء إلى الأرض فكيف يكون شخصية مكشوفة بسيطة لا أسرار فيها ولا ألغاز حولها ?! شخصية بشرية عادية من الشخصيات التي تمتلىء بها الأسواق والبيوت ?!

وهذه هي سذاجة التصور والتفكير. فالأسرار والألغاز ليست صفة ملازمة للنبوة والرسالة. فالرسالة منهج إلهي تعيشه البشرية. وحياة الرسول هي النموذج الواقعي للحياة وفق ذلك المنهج الإلهي. النموذج الذي يدعو قومه إلى الاقتداء به. وهم بشر. فلا بد أن يكون رسولهم من البشر ليحقق نموذجاً من الحياة يملكون هم أن يقلدوه.

وفي ثقة المطمئن إلى صدقه, العارف بحدود وظيفته أجابهم الرسل: إن الله يعلم، وهذا يكفي. وإن وظيفة الرسل البلاغ. وقد أدوه. والناس بعد ذلك أحرار فيما يتخذون لأنفسهم من تصرف. وفيما يحملون في تصرفهم من أوزار. والأمر بين الرسل وبين الناس هو أمر ذلك التبليغ عن الله; فمتى تحقق ذلك فالأمر كله بعد ذلك إلى الله.

ولكن المكذبين الضالين لا يأخذون الأمور هذا المأخذ الواضح السهل اليسير; ولا يطيقون وجود الدعاة إلى الهدى ويعمدون إلى الأسلوب الغليظ العنيف في مقاومة الحجة لأن الباطل ضيق الصدر. قالوا: إننا نتشاءم منكم; ونتوقع الشر في دعوتكم; فإن لم تنتهوا عنها فإننا لن نسكت عليكم, ولن ندعكم في دعوتكم: (لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ). هكذا أسفر الباطل عن غشمه; وأطلق على الهداة تهديده; وبغى في وجه كلمة الحق الهادئة!

ولكن الواجب الملقى على عاتق الرسل يقضي عليهم بالمضي في الطريق: (قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ). فالقول بالتشاؤم من دعوة أو من وجه هو خرافة من خرافات الجاهلية. والرسل يبينون لقومهم أنها خرافة; وأن حظهم ونصيبهم من خير ومن شر لا يأتيهم من خارج نفوسهم. إنما هو معهم. مرتبط بنواياهم وأعمالهم, متوقف على كسبهم وعملهم. وفي وسعهم أن يجعلوا حظهم ونصيبهم خيراً أو أن يجعلوه شراً. فإن إرادة الله بالعبد تنفذ من خلال نفسه, ومن خلال اتجاهه, ومن خلال عمله. وهو يحمل طائره معه. هذه هي الحقيقة الثابتة القائمة على أساس صحيح. أما التشاؤم بالأمكنة أو التشاؤم بالوجوه أو التشاؤم بالكلمات، فهو خرافة لا تستقيم على أصل!

وقالوا لهم: (أَئِن ذُكِّرْتُم) أترجموننا وتعذبوننا لأننا نذكركم! أفهذا جزاء التذكير? (بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ) تتجاوزون الحدود في التفكير والتقدير; وتجازون على الموعظة بالتهديد والوعيد; وتردون على الدعوة بالرجم والتعذيب!

ما كان من الرجل المؤمن:

لا يقول لنا السياق ماذا كان من أمر هؤلاء الأنبياء، إنما يذكر ما كان من أمر إنسان آمن بهم. آمن بهم وحده.. ووقف بإيمانه أقلية ضعيفة ضد أغلبية كافرة. إنسان جاء من أقصى المدينة يسعى. جاء وقد تفتح قلبه لدعوة الحق.. فهذا رجل سمع الدعوة فاستجاب لها بعد ما رأى فيها من دلائل الحق والمنطق. وحينما استشعر قلبه حقيقة الإيمان تحركت هذه الحقيقة في ضميره فلم يطق عليها سكوتاً; ولم يقبع في داره بعقيدته وهو يرى الضلال من حوله والجحود والفجور; ولكنه سعى بالحق الذي آمن به. سعى به إلى قومه وهم يكذبون ويجحدون ويتوعدون ويهددون. وجاء من أقصى المدينة يسعى ليقوم بواجبه في دعوة قومه إلى الحق, وفي كفهم عن البغي, وفي مقاومة اعتدائهم الأثيم الذي يوشكون أن يصبوه على المرسلين.

ويبدو أن الرجل لم يكن ذا جاه ولا سلطان. ولم تكن له عشيرة تدافع عنه إن وقع له أذى. ولكنها العقيدة الحية في ضميره تدفعه وتجيء به من أقصى المدينة إلى أقصاها.

فقال لهم: اتبعوا هؤلاء الرسل، فإن الذي يدعو مثل هذه الدعوة, وهو لا يطلب أجراً, ولا يبتغي مغنماً. إنه لصادق. وإلا فما الذي يحمله على هذا العناء إن لم يكن يلبي تكليفاً من الله? ما الذي يدفعه إلى حمل هم الدعوة? ومجابهة الناس بغير ما ألفوا من العقيدة? والتعرض لأذاهم وشرهم واستهزائهم وتنكيلهم, وهو لا يجني من ذلك كسباً, ولا يطلب منهم أجراً? وهداهم واضح في طبيعة دعوتهم. فهم يدعون إلى إله واحد. ويدعون إلى نهج واضح. ويدعون إلى عقيدة لا خرافة فيها ولا غموض. فهم مهتدون إلى نهج سليم, وإلى طريق مستقيم.

ثم عاد يتحدث إليهم عن نفسه هو وعن أسباب إيمانه, ويناشد فيهم الفطرة التي استيقظت فيه فاقتنعت بالبرهان الفطري السليم. فلقد تسائل مع نفسه قبل إئمانه، لماذا لا أعبد الذي فطرني؟ والذي إليه المرجع والمصير? وما الذي يحيد بي عن هذا النهج الطبيعي الذي يخطر على النفس أول ما يخطر? إن الفطر مجذوبة إلى الذي فطرها, تتجه إليه أول ما تتجه, فلا تنحرف عنه إلا بدافع آخر خارج على فطرتها. والتوجه إلى الخالق هو الأولى.

ثم يبين ضلال المنهج المعاكس. مهج من يعبد آلهة غير الرحمن لا تضر ولا تنفع. وهل أضل ممن يدع منطق الفطرة الذي يدعو المخلوق إلى عبادة خالقه, وينحرف إلى عبادة غير الخالق بدون ضرورة ولا دافع? وهل أضل ممن ينحرف عن الخالق إلى آلهة ضعاف لا يحمونه ولا يدفعون عنه الضر حين يريد به خالقه الضر بسبب انحرافه وضلاله?

والآن وقد تحدث الرجل بلسان الفطرة الصادقة العارفة الواضحة يقرر قراره الأخير في وجه قومه المكذبين المهددين المتوعدين. لأن صوت الفطرة في قلبه أقوى من كل تهديد ومن كل تكذيب: (إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ) هكذا ألقى بكلمة الإيمان الواثقة المطمئنة. وأشهدهم عليها. وهو يوحي إليهم أن يقولوها كما قالها. أو أنه لا يبالي بهم ماذا يقولون!

استشهاد الرجل ودخوله الجنة:

ويوحي سياق القصة بعد ذلك القوم الكافرين قتلوا الرجل المؤمن. وإن كان لا يذكر شيئاً من هذا صراحة. إنما يسدل الستار على الدنيا وما فيها, وعلى القوم وما هم فيه; ويرفعه لنرى هذا الشهيد الذي جهر بكلمة الحق, متبعاً صوت الفطرة, وقذف بها في وجوه من يملكون التهديد والتنكيل. نراه في العالم الآخر. ونطلع على ما ادخر الله له من كرامة. تليق بمقام المؤمن الشجاع المخلص الشهيد: (قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ .. بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ).

وتتصل الحياة الدنيا بالحياة الآخرة. ونرى الموت نقلة من عالم الفناء إلى عالم البقاء. وخطوة يخلص بها المؤمن من ضيق الأرض إلى سعة الجنة. ومن تطاول الباطل إلى طمأنينة الحق. ومن تهديد البغي إلى سلام النعيم. ومن ظلمات الجاهلية إلى نور اليقين.

ونرى الرجل المؤمن. وقد اطلع على ما آتاه الله في الجنة من المغفرة والكرامة, يذكر قومه طيب القلب رضي النفس, يتمنى لو يراه قومه ويرون ما آتاه ربه من الرضى والكرامة, ليعرفوا الحق, معرفة اليقين.

إهلاك أصحاب القرية بالصيحة:

هذا كان جزاء الإيمان. فأما الطغيان فكان أهون على الله من أن يرسل عليه الملائكة لتدمره. فهو ضعيف ضعيف: (وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِن بَعْدِهِ مِنْ جُندٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ .. إِن كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ). لا يطيل هنا في وصف مصرع القوم, تهويناً لشأنهم, وتصغيراً لقدرهم. فما كانت إلا صيحة واحدة أخمدت أنفاسهم. ويسدل الستار على مشهدهم البائس المهين الذليل!

تجاوز السياق أسماء الأنبياء وقصصهم ليبرز قصة رجل آمن.. لم يذكر لنا السياق اسمه. اسمه لا يهم.. المهم ما وقع له.. لقد آمن بأنبياء الله.. قيل له ادخل الجنة. ليكن ما كان من أمر تعذيبه وقتله. ليس هذا في الحساب النهائي شيئا له قيمته. تكمن القيمة في دخوله فور إعلانه أنه آمن. فور قتله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noos.ahlamontada.com
DoDy CoOL
عضــو نشيط
عضــو نشيط
DoDy CoOL


المساهمات : 362
تاريخ التسجيل : 08/10/2008
الموقع : جده وبس طبعا

أنبياء اهل القرية عليهم السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنبياء اهل القرية عليهم السلام   أنبياء اهل القرية عليهم السلام Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 4:21 pm

يسلموووووووووو يالإمبراطور

عالموضوع الرائع والمفيد
تقبل مروري العطر ليييك... Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the legend
المراقب العام
المراقب العام
the legend


المساهمات : 546
تاريخ التسجيل : 20/09/2008
العمر : 39
الموقع : مكة - وبس

أنبياء اهل القرية عليهم السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنبياء اهل القرية عليهم السلام   أنبياء اهل القرية عليهم السلام Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 4:30 pm

تحياتي لك ع الموضوع الرائع


تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
الامبراطور


المساهمات : 824
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

أنبياء اهل القرية عليهم السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنبياء اهل القرية عليهم السلام   أنبياء اهل القرية عليهم السلام Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 9:18 pm

يعطيكم العافيه
على مروركم الاكثر من رائع

تحيااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noos.ahlamontada.com
رومنسيه

رومنسيه


المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

أنبياء اهل القرية عليهم السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنبياء اهل القرية عليهم السلام   أنبياء اهل القرية عليهم السلام Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 28, 2008 2:42 pm

جزاك الله خير
يا الامبراطور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
الامبراطور


المساهمات : 824
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

أنبياء اهل القرية عليهم السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنبياء اهل القرية عليهم السلام   أنبياء اهل القرية عليهم السلام Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 28, 2008 5:14 pm

يسلمووووو
تحيااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noos.ahlamontada.com
 
أنبياء اهل القرية عليهم السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى أسماء الأنبياء والرسل ........ عليهم السلام
» قصة صالح نبي ثمود عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جروحي :: المنتــدى للقصص :: جروح الرسل والانبياء-
انتقل الى: